الثلاثاء، 24 نوفمبر، 2015

خمس خطوات بسيطة لتعزيز التنوّع في بيئة العمل


سؤال صاحب عمل:
مرحبا! أنا أملك شركة صغيرة في أبو ظبي وأرغب بتعزيز ثقافة التنوّع في بيئة العمل وتشجيع إبتكار أفكار جديدة ومتنوّعة، فأنا أعتقد أن التنوّع يعزّز الإبداع والإبتكار في الشركات. فما هي أفضل الأساليب لتعزيز ثقافة التنوّع في بيئة العمل؟ شكراً! أحمد أ.
الجواب:
مرحبا أحمد! التنوّع في مكان العمل هو عبارة عن وسيلة تفكير متميزة تساعد في إنشاء بيئة عمل إيجابية، وتعزّز ثقافة الاحترام المتبادل، وتقبّل الآخر والعمل ضمن فريق.
في الواقع، تتميّز الشركات التي تتبنى ثقافة عمل متنوّعة بقدرتها على تحقيق أرباح مرتفعة، كما أنها تتمتع بإنتاجية ومعنويات عالية. ويتعين على كافة الشركات السعي لبناء بيئة عمل قائمة على أساس النزاهة والعدل والمساواة.
يقدم لك خبراء بيت.كوم في ما يلي 5 نصائح لمساعدتك على تعزيز ثقافة التنوّع في شركتك:
1. شجّع موظفيك على مشاركة آرائهم وأفكارهم
أشار استبيان بيت.كوم حول “تنوّع الأفكار في بيئة العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا“، أكتوبر 2015، الى أن 88% من المهنيين في المنطقة يمكنهم إبداء رأيهم الشخصي في العمل حتى ولو كان يتعارض مع رأي الأغلبية. من الضروري تشجيع موظفيك على التعلّم من بعضهم البعض والتواصل بحرية وشفافية، وعدم تقييد أفكارهم وحريتهم مع مراعاة عدم تجاوز الحدود. يمكنك مثلاً تنظيم يوم مخصص للتواصل لتشجيع موظفيك على مشاركة آرائهم وملاحظاتهم.
2. عزّز ثقافة الإبتكار في شركتك
78% من المهنيين يوافقون على أن شركتهم تستطيع ربط الأفكار والمهام المتعددة بطريقة مبتكرة. فإن كانت شركتك تعزّز ثقافة التنوّع وتشجع تبادل الأفكار، سيصبح الإبتكار جزءاً لا يتجزأ من ثقافة شركتك. في الواقع، يمتلك الأشخاص الذين ينتمون الى ثقافات متنوّعة غالباً أفكار متميزة، لذا يعد تنظيم جلسات عصف ذهني باستمرار وسيلة متميزة لتعزيز الإبتكار والإنتاجية في شركتك.
3. شجّع العمل الجماعي
يصعب على الشركات متعددة الجنسيات إدارة الموظفين الذين ينتمون الى ثقافات وخلفيات مختلفة، لذا من الضروري جداً تشجيع العمل الجماعي في شركتك والتمتع بأخلاقيات عمل جيدة ومنح موظفيك دورات تدريبية متعلقة بالتنوّع. كما يجب عليك إعداد مبادئ توجيهية وأساليب موّحدة لحل المشاكل المتعلقة بالتنوّع في شركتك، فذلك سيساعد على تعزيز العمل الجماعي ضمن الفرق متعددة الجنسيات.
4. امنح كافة الموظفين حقوق متساوية
من حق كل موظف التمتع بحقوق متساوية. وبحسب استبيان بيت.كوم حول “تنوّع الأفكار في بيئة العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، قال 27% من المهنيين أن التنوّع هو أهم جانب في أي شركة. في الواقع، إن تقديم تعويضات وفرص نمو مهني متساوية يساعد على تعزيز سعادة الموظفين وإنتاجيتهم وولائهم تجاه الشركة.
5. شجّع موظفيك على الإنضمام الى منصات التواصل الإجتماعي على الإنترنت
أشار استبيان بيت.كوم حول “تنوّع الأفكار في بيئة العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” الى أن 31% من المهنيين يتواصلون مع المتخصصين من نفس مجال عملهم للتعلّم من تنوّع الأفكار والإبتكارات. تعد تخصصات بيت.كوم أفضل وسيلة لتحقيق ذلك، فهي تسمح لجميع المتخصصين من كافة أنحاء العالم بالتواصل بفعالية مع بعضهم البعض والتحدث بشفافية وحرية حول مختلف المواضيع. ستساهم هذه الطريقة في تعزيز معارف وخبرات موظفيك في مجال تخصصهم.
بيت كوم

Artikel Terkait

رسالتنا السعي في نشر العلم ورفع الوعي في العالم الإسلامي والعربي من خلال برامج التدريب الهادفة وفعاليات التطوير الراقية والتي تُقدم بطرق متميزة وإبداعية تُكسِب المهارة وتُحدث التغيير