الاثنين، 7 مارس، 2016

١٣شئ لا تنساه في السيرة الذاتية

1. لا يريدون أن يروا تاريخ حياتك:
العديد من المتقدمين يريدون أن يقدموا سيرة ذاتية شاملة تضم كل المعلومات ذات العلاقة وغيرها فعلى سبيل المثال يع بعض المتقدمين الوظائف التي كانوا يعملون بها في أجازة الصيف في حين أن لا علاقة لها بالوظيفة المتقدمين إليها.
الحل في ذلك يجب أن تضع فقط المعلومات عن خبراتك والمهارات التي إكتسبتها والتي هي ذات علاقة بالوظيفة المتقدم إليه.

2. لا يريد المديرون أن يروا سيرة ذاتية تعمها الفوضى:
هذه من أكثر الأشياء التي تسبب غضب المديرين عندما يبحثون عن شئ في سيرتك الذاتية ويشعرون أنهم قد دخلوا إلى متاهة لا مخرج منها لذلك يجب أن تكون سيرتك الذاتية مرتبة ومنظمة والسبيل إلى ذلك أن تجعلها بسيطة جدًا قدر الإمكان.
أذكر اسمك وطريقة الإتصال بك ثم موقعك الحالي والمهارات التي تتمتع بها ذات الصلة بالوظيفة ولا تنسى ذكر تاريخ البداية والنهاية مع الإشارة لبعض المهام والإنجازات التي قمت بها.

3. لا يجب أن تضع صورتك أو أي صور أخرى:
بشكل عام لا يجب أن تضع صورتك الشخصية في السيرة الذاتية فهو في كل الأحوال إن أعجب بسيرتك الذاتية سوف يطلبك ليتعرف إليك وعندها سيراك على الطبيعة. لذلك بشكل عام لا تضع صورتك الذاتية إلا إذا طُلب ذلك في طلب التقدم.

4. لا يجب أن تضع أهداف غامضة objectives:
كتابتك للأهداف التي تتضمن اكتساب مهارات والخبرة في الحقيقة يزعج المديرين ولكي تشجع المديرين من خلال جزء الأهداف يجب أن تضع بعض العبارات المختلفة الرنانة مثل “أبحث عن وظيفة ذات تحديات تساعدني في أن أكون أكثر احترافية”.

5. لا يريدون أن يروا تفاصيل شخصية غير ذات صلة:
لو افترضنا أنك تقوم ببعض الأنشطة مثل ممارسة رياضة معينة والقراءة مثلًا ولكنها ليست ذات صلة بالوظيفة المتقدم إليها فهي تعتبر تفاصيل زائدة يجب ألا تضعها في سيرتك الذاتية وهذا يطبق أيضًا على أنشطتك التطوعية غير ذات الصلة. لذلك أنظر إلى سيرتك الذاتية وحاول إعادة النظر في التفاصيل غير المهمة التي يجب أن تزيلها.

6. لا يجب أن تخط مهاراتك بطريقة تقليدية:
عندما يرى المدير أنك محترف في استخدام Microsoft office سوف يبدأ بالتثاؤب فالكل يستطيع أن يعمل عليها والدليل أنك كتبت سيرتك الذاتية.
إن كنت تتقدم لنيل وظيفة ما في تطوير البرمجيات إذا يجب أن تكون كل مهاراتك المذكورة في مجال البرمجيات ولغات البرمجة التي تستكيع إستخدامها وما إلى ذلك. كسرك للروتين المعتاد في السير الذاتية قد يميزك.

7. لا يجب أن تضع الكثير من نقاط الضغف:
نقاط الضعف تعتبر نقطة سوداء في سيرتك الذاتية إن لم تملك تفسيرًا واضحًا لها ويكون إيجابيًا. لذلك حاول دائمًا أن تهرب من هذه النقطة أو أن تضع لها تفسيرًا منطقيًا.

8. لا تبدع في فن الخطوط:
تعتبر كثرة الألوان وكثرة تعد الخطوط في السيرة الذاتية من الأشياء غير الإحترافية والتي تضيع وقت المدير عند قراءة سيرتك الذاتية. لذلك يجب أن يكون نوع الخط واحد في كل كلمة فيها ولا يتعدى حجم الخط رقم 14 ولا يقل عن 11 حتى يكون واضحًا مع استخدام تدرج الخط في الاماكن الصحيحة للتنسيق وسهولة القراءة. بعدها يمكن استخدام أدوات تثقيل الخط ووضع خط لابراز أهمية ما تكتبه دو استخدام الألوان.

9. لا تهمل حسابك على مواقع التواصل الإجتماعي:
عندما لا يستطيع المدير الإختيار بين شخصين يلجأ إلى البحث عنهم على مواقع التواصل الإجتماعي حينها سيفوز الشخص النشط إجتماعيًا والذي يتهم بكل جديد في مجاله والذي يحرص على التعامل مع كل من علاقة بمجاله.

10. لا تكتب كلمة أنا كثيرًا:
يدل الاستخدام المكثف لكلمة أنا على النرجسية وصعوبة المراس وحب النفس لذلك يجب استخدام الأفعال التفاعلية بدل كلمة أنا.

11. اكتب الحقائق:
عندما تكتب الكثير والكثير من المهارات الهامة وغير الهامة والتي تجيدها وغيرها يشعر المدير بأنك تكذب وكذبك مبالغ فيه أيضًا وهذا آخر ما يجب أن يعرف عنك.

12.لا تضع بريدك الإلكتروني الخاص بالعمل:
المدير في العمل الجديد لن يتحدث إليك أثناء عملك القديم بأي حال من الأحوال وأعتقد أن الأسباب واضحة وهذا غير منطقي أيضًا. لذلك يجب أن تضع بريدك الإلكتروني الشخصي والذي يتكون من إسمك وأي رقم آخر ليكون متفرد ولا تحاول أن تضع أسماء غريبة للميل خاصتك.

13.  لا تكتب عن مرجعك:
هل تعرف أن 99% من المتقدمين يكتبون عبارة “المرجع متاح عند الطلب” وهذه الجملة تستهلك سطر من السيرة الذاتية التي تعد كل مساحة فيها تشبه قطعة الأرض الثمينة والتي تهدرها في جملة لن ينظر إليها المدير في الأساس لأنه بالطبع سيسألك عنها في المقابلة الشخصية

http://www.thaqafnafsak.com/?p=75818

Artikel Terkait

رسالتنا السعي في نشر العلم ورفع الوعي في العالم الإسلامي والعربي من خلال برامج التدريب الهادفة وفعاليات التطوير الراقية والتي تُقدم بطرق متميزة وإبداعية تُكسِب المهارة وتُحدث التغيير