الخميس، 19 مايو، 2016

10 أخطاء تجنبها في أول يوم عمل لك

اليوم الأول في العمل هو في الواقع مهم لبناء صورتك ولراحتك لاحقا، إذا كانت وظيفتك الأولى أم لا، فأنت على وشك الدخول فى تجربة جديدة وتحسين حياتك المهنية.

بالتأكيد فأنت متحمس لبدء العمل وأن تعيش تحديا جديدا وترك انطباعا جيدا، لذا فإليك 10 أخطاء يجب تجنبها في اليوم الأول

1- الوصول متأخراً
المثل يقول "الوصول متأخرا خيرا من أن لا تصل" لكن هذا المثل لا ينطبق على بيئة العمل، فالدقائق الأولى في اليوم قد تؤثر على بقيته.

وتقول الدراسات إن معظم المديرين يميلون إلى الاعتقاد بأن الشخص الذي يأتي متأخرا لا يتمتع بالجدية الكافية، حتى وإن خرج من عمله متأخرا أو أبلى بلاء حسنا في عمله.

2- عدم تحية زملائك
إلقاء السلام والتحدث لبضع دقائق مع الزملاء من الأمور المهمة في تحسين بيئة العمل. فإذا كنت مديرا ودخلت المكتب دون أن تلقي السلام على موظفيك، فإن هذا سيشعر الجميع بأنك تفتقد المهارات الاجتماعية وهو ما يؤثر على كفائتك المهنية، وذلك بحسب الخبير لين تايلور، مؤلف كتاب:"ترويض الطاغية الرهيب في المكتب: كيفية التعامل مع المدير ذو السلوك الصبياني والازدهار في العمل".

3- لا ترفض الغداء مع زملائك
إذا عرض عليك الذهاب لتناول الغداء مع رئيسك الجديد وزملاء العمل فإذهب، فمن المهم إظهار أنك على استعداد للاختلاط مع فريق العمل.

4- الرد على كل الرسائل الواردة في البريد
طبقا لمايكل كير، الخبير في مجال الإدارة الدولية، فإن أول عشر دقائق في العمل يجب أن تقضيها في مراجعة سريعة فقط للرسائل الهامة، وتأجيل الرد على باقي الرسائل إلى وقت لاحق.
ويقول كير إن الرد على كل الرسائل في أول اليوم، يجعلك أسير أجندات الآخرين في ترتيب أولويات عملك.

5- بدء العمل بدون خطة
يجب أن تكون لديك فكرة عما سيحدث خلال اليوم من أعمال أو مهام. ويتضمن ذلك وضع قائمة بالمهام الضرورية في بداية اليوم.

6- البدء بالمهام السهلة
ذلك لن يجعلك تشعر بالإنجاز، بينما ينتظرك الوحش الذي تتجنب ملاقاته. على العكس، فإن البدء بالمهام الصعبة سيجعلك تواجه أي عمل آخر بكل أريحية، لأن الصعب قد فات.

7- المهام المتعددة في وقت واحد
إن بدء اليوم بالانخراط في مهام عدة في آن واحد، سيشتت انتباهك وسيؤثر على مهارتك في إنجاز المهام الأساسية، لذا فإن التركيز على مهمة واحدة فقط في أول عشر دقائق سيجعل أدائك أكثر انسيابية.

8- المبالغة في إثبات الوجود
لا تحاول كثيرا جدا إقناع الآخرين، لا حاجة لأن تكون مشهورا أو شعبيا في اليوم الأول، فربما تعطي إنطباعا عكسيا عنك. من الأفضل دائما أن تدع عملك يتحدث عنك.

9- الاجتماعات
بحسب لورا فاندركام مؤلفة كتاب:" ماذا يفعل الأشخاص الأكثر نجاحا قبل الإفطار؟" فإن بداية الدوام هي الفترة المثالية لإنهاء المهام التي تطلب تركيزا عاليا، بينما تعد الاجتماعات في هذا التوقيت ضربا من تضييع الوقت.

10- عدم التقيد بالروتين
يقول العلماء إن الموارد المعرفية محدودة، لذا عليك استخدامها بحكمة. فإذا كنت تقضي بداية اليوم في محاولة اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان عليك أن تفرغ بريدك أو تتناول فنجان قهوة أو تتعاطى مع اقتراح بمشروع جديد، سيكون لديك في النهاية طاقة عقلية أقل من أجل أن تجلس وتبدأ بالفعل في العمل على المشروع الجديد.
فالتقيد بالروتين يجعل عقلك يعمل تلقائيا لفترة، مما يوفر طاقتك العقلية، وهو أفضل من ناحية التركيز.
http://www.alqiyady.com/

Artikel Terkait

رسالتنا السعي في نشر العلم ورفع الوعي في العالم الإسلامي والعربي من خلال برامج التدريب الهادفة وفعاليات التطوير الراقية والتي تُقدم بطرق متميزة وإبداعية تُكسِب المهارة وتُحدث التغيير

1 التعليقات so far