الاثنين، 23 نوفمبر، 2015

السواك وبعض ماجاء فيه



السواك وبعض ماجاء فيه
محمد بن سعيد آل قاسم

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

أما بعد :
نورد هاهنا شيئاً يسيراً مما ورد في السواك وفوائده من أحاديث وأقوال للعلماء ، أسأل الله أن ينفع بها .

سِواك ( اسم ): الجمع : أسْوِكةٌ ، و سُوكٌ
السِّوَاكُ : عودٌ يُتَّخَذُ من شجر الأراكِ ونحوه يُستاك به
ساكَ ( فعل ): ساكَ يَسوك ، سُكْ ، سَوْكًا وسِواكًا ، فهو سائِك ، والمفعول مَسُوك ساك أسنَانه : دلكَها بالسِّواك لينظِّفها
سَاكَ : سارَ سيرًا ضعيفًا سَاكَ الشيءَ : دلكَه
السواك : عودٌ يُتَّخَذُ من شجر الأراكِ ونحوه يُستاك به . والجمع : أسْوِكةٌ ، وسُوكٌ .
السواك للصائم ‏ - السواك هو العود المتخذ من خشب الأراك لتنظيف الأسنان أثناء الصيام لإزالة رائحة الفم .

- عن أبي هريرة- رضي الله عنه- عن النبي ﷺ قال: " لو لا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة".
رواه البخاري

- وقالت عائشة عن النبي: ﷺ " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب".
رواه البخاري

- عن حذيفة رضي الله عنه قال: ( كان النبي ﷺ إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك ).

- قال شريح بن هانئ : ( سألت عائشة رضي الله عنها ماذا كان يبدأ به ﷺ إذا دخل بيته ؟
-ما هي السنة التي يبدأ بها صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته؟ فقالت عائشة رضي الله عنها: كان يبدأ ﷺ إذا دخل بيته بالسواك ) رواه مسلم

- ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي ﷺ يستاك ، فيعطيني السواك لأغسله فأبدأ به فأستاك ، ثم أغسله وأدفعه إليه . رواه أبو داود

- عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي ﷺ قال: (أراني في المنام أتسوك بسواك، فجاءني رجلان أحدهما أكبر من الآخر، فناولت السواك الأصغر، فقيل لي: كبّر، فدفعته إلى الأكبر منهما) رواه مسلم مسنداً، والبخاري تعليقا.

- قال ﷺ : ( من أخذ شيئاً من غير حقه طُوِقَهُ من سبع أرضين، قالوا: يا رسول الله، ولو كان شيئاً يسيراً؟ قال: ولو كان قضيباً من أراك ) رواه مسلم

- وفي المسند عن علي رضي الله عنه قال : ( رأيت رسول الله ﷺ توضأ فغسل يديه، ثم تمضمض واستنثر ثلاثاً ثم غسل وجهه ثلاثاً...) وقال في المضمضة فتمضمض بإصبعه ﷺ .

- ورد في حديث عامر بن ربيعة، في سنن الترمذي، قال: ( رأيت رسول الله ﷺ ما لا أحصي ولا أعد يتسوك وهو صائم )

- تكاثرت الأحاديث عن النبي ﷺ في فضل السواك ، وصيغتها مفيدة لعموم الفضل للرجال والنساء فيستحب السواك للمرأة كما للرجل . الشيخ / سليمان العلوان

- السواك أعم من الأراك ، فهو شامل لكل ما يشاص بالفم ويدخل فيه فرشاة الأسنان ، والأراك العود المعروف . الشيخ / الطريفي تعليقاً على ابن ماجه

- السواك يُقبض باليد اليسرى فهو من باب إزالة النجاسات . ابن تيمية

- إبتلاع طعم السواك لا يفطر ، أما السواك المضاف إليه نكهات ومواد متحللة يجب تجنبه في نهار رمضان . سليمان العلوان

- سئل ابن باز عن استعمال معجون الأسنان فقال : لاحرج في ذلك مع التحفظ عن ابتلاع شيء منه كما يشرع استعمال السواك للصائم . فتاوى ابن باز(4/247)

- من استاك وابتلع طعم السواك فإنه لا يفطر لكنه يتجنب السواك المضاف إليه نكهات كطعم الليمون ونحوه من #كتاب_فتاوى_الصيام صفحة 47

- قال ابن عثيمين: التسوك سنة للصائم كغيره في أول النهار وآخره. مجموع الفتاوى "19/ 228"

- وقال ابن سيرين: لا بأس بالسواك الرطب، قيل: له طعم، قال: والماء له طعم وأنت تمضمض به . فتح الباري ١٥٨/٤

- قال ابن القيم – رحمه الله – : وكان ﷺ يُحب السواك ، وكان يستاك مفطرا وصائما ، ويستاك عند الانتباه من النوم ، وعند الوضوء ، وعند الصلاة ، وعند دخول المنزل ، وكان يستاك بعود الأراك . ذكر ابن القيم فوائد السِّواك فقال : وفي السواك عِدّة منافع : يطيب الفم ، ويشد اللثة ، ويقطع البلغم ، ويجلو البصر ، ويذهب بالحفر ، ويصح المعدة ، ويُصفّي الصوت ، ويعين على هضم الطعام ، ويسهل مجاري الكلام ، وينشط للقراءة والذكر والصلاة ، ويطرد النوم ، ويرضي الرب ، ويعجب الملائكة ، ويكثر الحسنات .

- قال الإمام النووي : ويستحب أن يستاك بعود من أراك ، وبأى شئ استاك مما يزيل التغير حصل السواك ، كالخرقة الخشنة والسعد والاشنان ... والمستحب أن يستاك بعود متوسط لا شديد اليبس يجرح ، ولا رطب لا يزيل .

- وقد حكى الإمام النووي رحمه الله إجماع من يعتد برأيهم على استحباب السواك وسنيته ، ومما يدل على عظم شأنه أن بعض السلف قال بوجوبه ومنهم الإمام إسحاق بن راهويه

- وقال ابن القيم : وأصلح ما تخذ السواك من خشب الأراك ونحوه ، ولا ينبغي أن يؤخذ من شجرة مجهولة ، فربما كانت سُمّـاً ، وينبغي القصد في استعماله ، فإن بالغ فيه فربما أذهب طلاوة الأسنان وصقالتها وهيأها لقبول الأبخرة المتصاعدة من المعدة والأوساخ ، ومتى استعمل باعتدال جلا الأسنان ، وقوّى العمود ، وأطلق اللسان ، ومنع الحفر ، وطيب النكهة ، ونقّى الدماغ ، وشهّى الطعام . وأجود ما استعمل مبلولا بماء الورد ومن انفعه أصول الجوز .

- أوقات إستحباب السواك : 

١- عند الوضوء
٢- عند الصلاة
٣- عند القيام من النوم
٤- عند إرادة النوم
٥- عند دخول البيت للالتقاء بالأهل والاجتماع بهم
٦- عند تغير رائحة الفم سواء كان التغير بأكل ماله رائحة كريهة أو بسبب طول الجوع أو العطش أو غير ذلك
٧- عند دخول المسجد لأنه من تمام الزينة التي أمر الله بها عند كل مسجد
٨- عند قراءة القرآن وفي مجالس الذكر لحضور الملائكة .

- من آداب السواك

١- أن لا يستاك بحضرة جماعة أو في المحافل العامة لأنه ينافي المروءة .
٢- أن يغسل السواك بعد الاستياك لتخليصه مما علق به وفي حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يستاك ، فيعطيني السواك لأغسله ، فأبدأ به فأستاك ، ثم أغسله وأدفعه إليه " رواه أبو داود (1/45) .
٣- أن يحفظ السواك بعيداً عما يستقذر .

- حكم السواك للصائم :

لا خلاف بين للفقهاء في جواز السواك للصائم قبل الزوال ، واختلفوا في حكمه بعد الزوال على قولين :
القول الأول : أن السواك جائز مطلقا في أول النهار وآخره . وهو مروي عن عمر وابن عباس وعائشة - رضي الله عنهم - والنخعي وابن سيرين وعروة ، وهو قول أبي حنيفة ومالك وأحمد في رواية واختيار النووي وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والشوكاني

القول الثاني : أن السواك يكره للصائم بعد الزوال . وهو مروي عن عطاء ومجاهد وإسحاق وأبي ثور ، وهو قول الشافعي وأحمد في المشهور المذهب

- استدل أصحاب القول الأول بالأدلة الآتية : حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله ﷺ قال : لولا أن أشق على أمتي - أو على الناس - لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة

وجه الدلالة من الحديث : أنه يدخل في عمومه كل صلاة ؛ صلاة الظهر والعصر والمغرب للصائم والمفطر

- واستدل أصحاب القول الثاني بالأدلة التالية : حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله ﷺ : . . . والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك .

- وجه الدلالة من الحديث : أن النبي ﷺ قد بين أن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، والسواك يقطع ذلك فوجب أن يكره .


هذا والله أجل وأعلم ...صيد الفوائد

Artikel Terkait

رسالتنا السعي في نشر العلم ورفع الوعي في العالم الإسلامي والعربي من خلال برامج التدريب الهادفة وفعاليات التطوير الراقية والتي تُقدم بطرق متميزة وإبداعية تُكسِب المهارة وتُحدث التغيير